إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

21‏/02‏/2011

شواطئ القحمة .. والأوامر الملكية

أجمل شاطئ في مركز القحمة رماله ساحره ومن أفضل الأماكن للسباحة هو شاطئ المسبح والخسعة 10كم جنوب مركز القحمة اصبح ملكاً من قبل قيادة حرس الحدود من أجل بناء وحدات سكنية لأفراده أين التخطيط من قبل أمانة عسير (الغائبة ) عن ذلك كيف يقومون بمصادرة أجمل الشواطئ لماذا لا يتقيدون بالأوامر الملكية التي تقول أن الشاطئ ملك عام لجميع المواطنين وعليهم الرجوع مسافة إلى الوراء 400متر او أن الأوامر لا تنطبق إلا على المواطنين إنني لأستغرب موقف أمانة عسير وبلدية رجال ألمع الذين لا هم لهم سوى تحصيل قيمة غرامات توصيل الكهرباء


.. ومن هذه الأوامر السامية: الأمر السامي 2699/8 بتاريخ 19/12/1402هـ ومضمونه (تحديد حرم البحر في المناطق المخططة بـ (100م) وفي المناطق غير المخططة بـ (200م)، والأمر السامي 4/ج/8331 في 3/6/1415هـ ومضمونه (تكليف الجهات المختصة بالمحافظة على السواحل من الاعتداء أو دعاوى وضع اليد)، والأمر السامي 18837 في 21/12/1418هـ ومضمونه (منع التملك والبناء على كورنيش جدة الجنوبي بطول 68كلم)، والأمر السامي 1004 في 20/01/1419هـ ومضمونه (عدم التملك أو البناء على سواحل المملكة بعمق 400م باستثناء الضرورة الأمنية)، والأمر السامي (1445) في 28/1/1419هـ ومضمونه (استثناء الأراضي المملوكة بصكوك شرعية وعدم استثناء الأراضي على كورنيش جدة وتعويض أصحابها بأراض بديلة)، والأمر السامي 982/م في 15/09/1419هـ ومضمونه (تكوين لجنة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والبلديات وحرس الحدود والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ووزارة الزراعة والمياه للنظر في جواز أي أعمال ردم لأصحاب الواجهات البحرية)، والأمر السامي 158/م في 27/02/1420هـ ومضمونه (استثناء الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من التملك على سواحل المملكة لتنفيذ خطط الطوارئ)، والأمر السامي 10785 في 08/07/1420هـ ومضمونه (عدم تطبيق أي منح أو إصدار صكوك في منطقة ساحل القصير المحددة من رأس القرية إلى سلوى بالمنطقة الشرقية).
وأخيراً الأمر السامي 4/ب/178 في 12/06/1422هـ ومضمونه (التأكيد على الأمر 1004 وتاريخ 20/01/1419هـ بعدم التملك أو البناء على السواحل).

في الختام أنا لا اعترض على المشروع بعينه فهو واجهة جميلة لمركز القحمة ولكن يجب عمل ارتداد للخلف عن الشاطئ ما لايقل عن 200متر ليستمتع الجميع بذلك الشاطئ الساحر و أن تقوم امانة عسير بتنظيمه وسفلتتة وإنارته ليستمتع الجميع والله من وراء القصد



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



 موضوع في منتديات عسير .. بقلم العضو : ولد الشاطئ .. بتاريخ 15/02/2010

هناك تعليقان (2):

  1. يقول العضو / القطب الجنوبي .. رداً على ما كتب ولد الشاطئ :

    وليت ما ذكرته يكفي فيظهر أن أغلب الدوائر الحكومية تتسابق في الاستيلاء على الشواطئ وتسويرها وردع المواطنين عن الاقتراب منها..
    خذوا عندكم ما يسمى بمنتزه القوات المسلحة في الحريضة حيث قاموا باحتكار مساحه هائلة من الشاطئ وتقريباً هي أفضل منطقة على ذلك الشاطئ وأحاطوها بسور حجري هائل يذكر بسور الصين العظيم!.. وهذا بالطبع لمنع الناس من دخولها وكأن تلك المنطقة التي قيل أنها منتزه ليست منتزهاً !.. انا أسأل فقط لماذا منتزه خاص لظباط القوات المسلحة ؟.. أليسوا منا ونحن منهم !.. أم أن طينتهم غير طينة بقية خلق الله.. أم أنهم يأتون إلى الشاطئ للتنزه بنجومهم وأوسمتهم ويعتبرون في مهمه رسمية تستدعي الخصوصية والحماية ومن ثم التسوير واغلاق الأبواب !..
    الصراحة يا اخوان هذا الذي يحصل على شواطئ القحمة والحريضة مهزلة كبيرة ومضحكة في نفس الوقت, وفي ظني أنه ليس هناك بلد في العالم تسور فيه الشواطئ وتغلق إلا عندنا ! وليس الهدف من هذا التسوير والاغلاق أمني كما يتبادر إلى الأذهان لأنه لو كان كذلك لكان من الواجب عليهم أيضا أن يغلقوا الجهة الأخرى من البحر!!.. لكن من الواضح أن الهدف هو ردعنا نحن الناس البسطاء حتى لا نظايقهم على الشاطئ !!

    أخيرا أنا أشك أن هذا الوضع السيء سيتم تصحيحه وترد الشواطئ لتصبح لعموم الناس أو ملكية عامة كما نصت قوانين الدولة.. أشك كثيرا في ذلك لهذا أقول لكم يا أهالي القحمة ويا عشاق القحمة اذا كان تسوير شاطئكم لا يزال في بدايته ولم يحكم على كل أجزاءه فانتهزوا الفرصة يوم الخميس القادم لتلقوا النظرة الأخيرة على شاطئكم وخذوا معكم ابنائكم واسبحوا واستمتعوا.. والتقطوا صور تذكاريه.. وبعد ذلك قولوا كان لنا شاطئ!..

    ردحذف
  2. يقول العضو معلم القلوب في موضوع بعنوان منتزة عسير البحري - حلم نهشته الإدارات الحكومية بتاريخ 12/02/2011 :

    للأسف من يرى الشريط البحري الخاص بمنطقة عسير هذه الأيام ، يحزن فلم يبقى منه إلا القليل القليل فهناك شركة الأسماك ثم سور من صبات الإسمنت التي لا نعلم عنها شيئاً ثم جاءت إدارة المدينة العسكرية لتأخذ زيادة كبيرة من الشريط الساحلي لمنتزه القوات المسلحة وتقدر بعشرة كيلو مترات لتضع عدداً من الشاليهات يبعد الواحد عن الآخر ما يقارب النصف كيلو ( مدري وش الحكمه ) وبعد ذلك يوجد شبك جديد لمساحة كبيرة جداً أُقتطع من أجمل السواحل بالمنطقة - كان يسمى قديماً المسبح - قبل بلدة القحمة بسبعة كيلومترات وعند السؤال عن هذا الموقع فكانت الإجابة بأنها لحرس الحدود مع أنه يوجد موقع ومركز للحرس يعمل به منذ زمن والحقيقه إن هذا الموقع بالذات كان متنفس لأهالي المنطقه لجمال موقعه حيث الكثبان والشواطئ الرملية الصالحه للسباحه وأشجار الدوم الشبيهة بالنخل والحقيقه من جمال الموقع قد تشبهه بالجزر في المحيط الهادي بل أجمل بكثير

    فهل من منقذ لشواطئ عسير

    ردحذف